وبعد رغم أن برن هي عاصمة سويسرا ، لكن هناك مدن وأماكن سياحية في سويسرا تتمتع بشهر كبيرة قد تتخطى شهرة مدينة برن. وهذا يعود لكون سويسرا دولة سياحية في المقال الأول، ومن مدن سويسرا الشهيرة على المستوى العالمي، مدينة جنيف...
حقوق النشر محفوظة هذي هي الاغلال لـ عبد الله القصيمي (2) الإنسان يعصي لهذا يصنع الحضارات عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة العرب ظاهرة صوتية لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة الصراع بين الإسلام والوثنية جزئين لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة يكذبون كي يروا الإله جميلا لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة هذا الكون ما ضميره لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة العالم ليس عقلا لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة كبرياء التاريخ في مأزق لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة الفصل الحاسم بين الوهابيين ومخالفيهم لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة لئلا يعود هارون الرشيد لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة فرعون يكتب سفر الخروج لـ عبد الله القصيمي حقوق النشر محفوظة الإنسان يعصي لهذا يصنع الحضارات لـ عبد الله القصيمي الصراع بين الإسلام و الوثنية 1 أيها العقل من رآك الصراع بين الإسلام و الوثنية 2 صحراء بلا ابعاد (1) عاشق لعار التاريخ
عبدالله القصيمي الشعوب العظيمة: فاسقة الأفكار متدينة الأفعال والشعوب المتخلفة: فاسقة الأفعال متدينة الأفكار. — عبدالله القصيمي. إن الفكر الإنساني لا يستطيع أن يتوقف أو يفرغ من عملياته.. إنه مفروض عليه أن يعاني ويتعذب، موغلاً في رحلة هائمة دائمة في كون متوحش لا يمكن الفراغ منه ولا الفرار.. في كون لا تطاق رؤيته، ولا يستطاع الكف عن رؤيته.. في كون لايمكن فهمه، ولا التخلي عن محاولة فهمه. عبدالله القصيمي، أيها العقل.. من رآك؟ اطول مسافة بين مكانين في هذا العالم هي المسافة الممتدة بين كلمات الانسان و نيته. أيها العقل.. من رآك. الناس يجدون أديانهم كما يجدون أوطانهم وأرضهم وبيوتهم وآباءهم ، يجدونها فقط ولا يبحثون عنها أو يؤمنون بها أو يفهمونها أو يختارونها عبد الله القصيمي, أيها العقل من رآ ك كبرياء التاريخ في مأزق - عبدالله القصيمي أقسى العذاب أن توهب عقلاً محتجّاً في مجتمع غير محتجّ!. ان قتلي لعدوي عدل.. وإن قتل عدوي لي ظلم إن رأيي وديني صواب.. وإن رأي المخالفين ودينهم خطأ إن هذا هو منطق كل الأذكياء وكل الأغبياء.. انهم هكذا يتحدثون بأسم الآلهة والأوطان.. وبأسم الحق المطلق الأبدي.. عبد الله القصيمي إن الذين ينزعون إلى تقييد حياتهم بالمحرمات، تدينًا أو تغنيا بالفـضيلة، إنما يكشفون بذلك عما في أنفسهم من استعداد للهرب من الحياة.
إنني لست إنسانًا يسأل او إنسانًا مريضًا و لكني سؤال يسكن إنسانًا و يعذب إنسانًا. إن كل دموع البشر تنصب في عيوني… ان كل أحزانهم تتجمع في قلبي… ان كل آلامهم تأكل أعضائي… ليس لأني قديس بل لأني مصاب بمرض الحساسيه… بمرض الانتقال الي الآخرين، إلي أحزانهم، إلي آلامهم، إلي آهاتهم المكتومه والمنطوقه، إلي عاهاتهم المكشوفه والمستتره. إني أنقد الإنسان بقسوه لأني أتألم له، لأنه ليس سعيداً كما أريده، ليس نظيفا كما أريده، ليس عظيما كما أريده. إني أريد الابتسام والسرور لكل القلوب لكل الوجود فلا أجد ما أريد، فأثور وأنكر، أعاتب الكون والحياه، لأنهما لم يحترماه لم يرحماه لم يسألاه. إني أغضب من أجل الانسان… ليس لأني قديس بل لأني حزين، لأني حزين! عبدالله القصيمي لا تسيئوا فهمه، لا تنكروا عليه أن ينقد أو يتهم أو يعارض أو يتمرد أو يُبالغ أو يقسو. انه ليس شريراً ولا عنيفاً ولا عدواً ولا ملحداً ولكنه متألم حزين، يبذل الحزن والالم بلا تدبير أو تخطيط كما تبذل الزهرة أريجها أو الشمعة نورها! لقد تناهى في حزنه وضعفه حتى بدا عنيفاً. ان كل ما كتبه نوع من الصلاة والبكاء بلغة حزينة صادقة، إنه يصلي ولكن بأسلوب الإنسان المدفون في أعماق نفسه، انه بتمرده وتحديه ليصلي لله صلاة هي أصدق من صلاة جميع المشرعين، وإنه بقسوته على الإنسان ليحترمه ويتعذب له أكثر مما يفعل جميع الشعراء المادحين!
22. بعد ليلة واحدة تلقت المخابرات اللبنانية مخطط الاغتيال فارسلت فورا عميلا إلى مكان إقامة القصيمي، حيث أعلمه بان بقاءه في بيروت هو تهديد لحياته، في صباح اليوم التالي صدر أمر رسمي بترحيل القصيمي من لبنان عبر طائرة خاصة مباشرة إلى القاهرة من جديد، رغم توسطات الزعيم الدرزي "كمال جنبلاط" بإلغاء هذا القرار. جريدة الحرية تنشر خبر ترحيل عبد الله القصيمي من لبنان. 23. بحسب أقوال القصيمي نفسه، كان قرار طرده من لبنان بسبب أنه "يشكل خطرا على نظام لبنان وفكره وقيمه". بعد فترة ليست بالطويلة، انتقد "أنسي الحاج" الانتهامات التي وجهت للقصيمي في تقرير بعنوان "طرد القصيمي خيانة عظمى"، أصبح القصيمي بعدها معروفا أكثر للجمهور اللبناني 24. انطلقت موجة من النقد الذاتي عمّت العالم العربي بأكمله، بعد الهزيمة العسكرية التي مُنيت بها الدّول العربية ضد إسرائيل. ما جعل المجتمعات تهتم أكثر بمواقف القصيمي التي كانت تدعو إلى تحطيم الصّور والمفاهيم الدينية والسياسية. ولأول مرّة في تاريخ حياته الأدبية يصيب القصيمي عصب الزمن بدقّة. 25. في سنة 1972 منعت وصادرت السلطات الرقابية في لبنان جميع اعمال القصيمي من جميع محلّات بيع الكتب ودور النشر والمكتبات لفترة مؤقتة.